كل ما تريد معرفته عن تويوتا bZ4X 2023: المواصفات والمزايا والعيوب والسعر

تويوتا bZ4X 2023: سيارة الكروس أوفر الكهربائية المستقبلية

تويوتا bZ4X 2023
كل ما تريد معرفته عن تويوتا bZ4X 2023: المواصفات والمزايا والعيوب والسعر

تويوتا bZ4X 2023 هي سيارة كروس أوفر رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالكهرباء بالكامل وتتسع لما يصل إلى خمسة أشخاص. وهي أول سيارة كهربائية بالكامل من تويوتا، بنطاق قيادة يصل إلى 500 كم في الشحنة الواحدة مع طرازات الدفع بالعجلات الأمامية. تم تصميمها بالتعاون مع شركة سوبارو اليابانية، وتستند إلى منصة e-TNGA الجديدة والمرنة. تتميز بتصميم حاد ومميز، وتقنيات متطورة، وأنظمة أمان متكاملة. في هذا المقال، سنتعرف على أبرز مواصفات ومزايا وعيوب وسعر تويوتا bZ4X 2023.

مواصفات تويوتا bZ4X 2023

تويوتا bZ4X 2023 تأتي بمحركين كهربائيين، واحد في الأمام والآخر في الخلف، يولدان قوة إجمالية تصل إلى 216 حصان. وتتوفر بخيارين لنظام الدفع، إما الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي. وتستخدم بطارية ليثيوم أيون بسعة 71.4 كيلوواط ساعة، تم تركيبها تحت الأرضية لتحسين توزيع الوزن وخفض مركز الثقل. وتم تزويدها بنظام تبريد سائل للبطارية يعمل على إطالة عمرها وزيادة كفاءتها. وتقدم تويوتا bZ4X 2023 نطاق قيادة يصل إلى 500 كم مع الدفع الأمامي، و460 كم مع الدفع الرباعي، وفقا لمعيار WLTP. وتستطيع السيارة الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/س في 8.4 ثانية مع الدفع الأمامي، و7.7 ثانية مع الدفع الرباعي.

تويوتا bZ4X 2023
كل ما تريد معرفته عن تويوتا bZ4X 2023: المواصفات والمزايا والعيوب والسعر

مزايا تويوتا bZ4X 2023

تويوتا bZ4X 2023 تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها سيارة مثالية لمن يبحثون عن الابتكار والاستدامة والراحة. من بين هذه المزايا:

  • تصميم جذاب وملفت للنظر، يجمع بين الأناقة والقوة والديناميكية. وتتضمن السيارة مصابيح LED أمامية وخلفية رفيعة، وشبكة أمامية مغطاة بلون الهيكل، ومنفذ شحن كهربائي على الجانب الأيسر، وعجلات قياس 20 بوصة، ولوحة شمسية على السقف تساهم في توليد الطاقة للسيارة.

  • مساحة داخلية واسعة ومريحة، توفر مقاعد مرنة وقابلة للطي، وفتحة سقف بانورامية، وتخزين متعدد الاستخدامات، وشاشة عرض رقمية قياس 12.3 بوصة، ونظام ملاحة متطور، ونظام صوتي عالي الجودة، ونظام تحكم بالمناخ ثنائي المنطقة، ومقود مسطح الشكل يحسن من رؤية السائق للشاشة.

  • أنظمة أمان متكاملة، تشمل مجموعة Toyota Safety Sense 3.0، التي تضم نظام الفرامل الاضطراري مع كشف المشاة والدراجات، ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار، ونظام التحكم في السرعة المتكيف، ونظام الكشف عن النقطة العمياء، ونظام الإنذار بالخروج من المسار، ونظام الرؤية الليلية، ونظام الركن الآلي المتقدم.

  • كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، تجعل من تويوتا bZ4X 2023 سيارة صديقة للبيئة وموفرة للتكاليف. وتقدم السيارة خيارات متعددة للشحن الكهربائي، سواء في المنزل أو في المحطات العامة، وتدعم الشحن السريع حتى 150 كيلوواط، ما يمكنها من الحصول على 80% من الشحنة في 30 دقيقة فقط.

عيوب تويوتا bZ4X 2023

رغم كل المميزات التي تقدمها تويوتا bZ4X 2023، فإنها ليست خالية من بعض العيوب التي قد تؤثر على تجربة القيادة أو الاختيار. من بين هذه العيوب:

  • سعر مرتفع مقارنة ببعض المنافسين في نفس الفئة، مثل فولكس فاجن ID.4 أو هيونداي أيونيك 5 
    • أداء متوسط في السرعة والتسارع، مقارنة ببعض السيارات الكهربائية الأخرى التي تقدم أرقاما أفضل في هذا الجانب، مثل تسلا موديل Y أو فورد ماخ E أو نيسان أريا.
    • توافر محدود في بعض الأسواق، حيث لم تعلن تويوتا عن موعد إطلاق السيارة في جميع الدول، وقد تكون هناك اختلافات في المواصفات والأسعار والخيارات بين الأسواق المختلفة.

    سعر تويوتا bZ4X 2023

    تويوتا bZ4X 2023 متوفرة حاليا في اليابان والصين وأوروبا وأمريكا الشمالية، ومن المتوقع أن تصل إلى باقي الأسواق في وقت لاحق من عام 2023. وتختلف الأسعار حسب السوق والمواصفات والخيارات، ولكن يمكن تقدير متوسط السعر بحوالي 40 ألف دولار أمريكي، أو ما يعادل 150 ألف ريال سعودي، أو 32 ألف يورو، أو 4.5 مليون ين ياباني.

    الأسئلة الشائعة عن تويوتا bZ4X 2023

    في هذا القسم، سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تطرحها عن تويوتا bZ4X 2023:

    • ما معنى اسم تويوتا bZ4X؟

    اسم تويوتا bZ4X هو اختصار لـ Beyond Zero 4X4، أي ما يعني أن السيارة تتجاوز الصفر في انبعاثات الكربون وتقدم تجربة قيادة رباعية الدفع.

    • ما هي أبرز المنافسين لتويوتا bZ4X 2023؟

    تويوتا bZ4X 2023 تنتمي إلى فئة السيارات الكهربائية الكروس أوفر، وتواجه منافسة شرسة من بعض السيارات الأخرى في نفس الفئة، مثل فولكس فاجن ID.4 وهيونداي أيونيك 5 وتسلا موديل Y وفورد ماخ E ونيسان أريا وغيرها.

    • كيف يمكن شحن تويوتا bZ4X 2023؟

    يمكن شحن تويوتا bZ4X 2023 بطرق مختلفة، سواء في المنزل أو في المحطات العامة. وتدعم السيارة الشحن العادي بقوة 6.6 كيلوواط، والشحن السريع بقوة 150 كيلوواط. ويمكن استخدام مقبس من نوع CCS أو CHAdeMO أو GB/T للشحن. وتحتاج السيارة إلى حوالي 9 ساعات للشحن الكامل بالشحن العادي، و30 دقيقة للحصول على 80% من الشحنة بالشحن السريع.

    • ما هي أهم التقنيات التي تحتويها تويوتا bZ4X 2023؟

    تويوتا bZ4X 2023 تحتوي على العديد من التقنيات الحديثة التي تزيد من الراحة والأمان والترفيه للسائق والركاب. من بين هذه التقنيات:

    • شاشة عرض رقمية قياس 12.3 بوصة تعرض المعلومات الأساسية عن السيارة والقيادة والملاحة والترفيه.

    • نظام ملاحة متطور يستخدم الذكاء الاصطناعي والاتصال بالإنترنت لتوفير خرائط دقيقة ومحدثة وتوجيهات صوتية ومرئية.

    • نظام صوتي عالي الجودة يتضمن 10 مكبرات صوت ومضخم صوت ومشغل MP3 وراديو وبلوتوث ومنفذ USB ومنفذ AUX ومنفذ HDMI ومنفذ SD ومنفذ SIM ومنفذ WIFI ومنفذ NFC.

    • نظام تحكم بالمناخ ثنائي المنطقة يسمح بضبط درجة الحرارة والتهوية والتبريد والتدفئة لكل منطقة على حدة.

    • مقود مسطح الشكل يحسن من رؤية السائق للشاشة ويوفر مساحة أكبر للساقين ويحتوي على أزرار تحكم في الصوت والملاحة والهاتف والسرعة والمسار.

    • لوحة شمسية على السقف تساهم في توليد الطاقة للسيارة وتزيد من نطاق القيادة وتقلل من استهلاك البطارية.

    • ما هي أهم الاختلافات بين تويوتا bZ4X 2023 وسوبارو سولتيرا 2023؟

    تويوتا bZ4X 2023 وسوبارو سولتيرا 2023 هما سيارتان كهربائيتان متشابهتان في العديد من الجوانب، حيث تم تصميمهما بالتعاون بين الشركتين اليابانيتين، وتستندان إلى نفس المنصة الكهربائية e-TNGA. ولكن هناك بعض الاختلافات التي تميز كل سيارة عن الأخرى، مثل:

    • تصميم الواجهة الأمامية والخلفية والشبكة والمصابيح والعجلات والشعارات، حيث تتبع كل سيارة هوية علامتها التجارية.

    إذا كنت تبحث عن سيارة كهربائية جديدة ومبتكرة وموفرة ومريحة وآمنة، فقد تكون تويوتا bZ4X 2023 خيارا مناسبا لك. فهي تجمع بين تصميم مميز ومواصفات متطورة ونظام قيادة رباعي الدفع ونطاق قيادة واسع وأنظمة أمان متكاملة. وهي أول سيارة كهربائية بالكامل من تويوتا، وتعكس رؤية الشركة للمستقبل الخالي من الانبعاثات. ولكن قبل أن تقرر شراءها، عليك أن تنظر إلى بعض العوامل الأخرى، مثل السعر والأداء والتوافر والمنافسة. ويمكنك أيضا مقارنتها مع بعض السيارات الأخرى في نفس الفئة، مثل سوبارو سولتيرا 2023، التي تم تصميمها بالتعاون مع تويوتا، أو فولكس فاجن ID.4 أو هيونداي أيونيك 5 أو تسلا موديل Y أو فورد ماخ E أو نيسان أريا. وفي النهاية، عليك أن تختار السيارة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك وذوقك.

    أتمنى أن تكون قد استفدت من مقالتي عن تويوتا bZ4X 2023. إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق أو اقتراح، فلا تتردد في مراسلتي.😊

1 تعليقات

  1. ممتاز هذا المقال كنت ابحث عنه


    اذا كنت ترغب في الحصول علي مطبخ جديد بأفضل سعر قم بزياره موقعنا الان واحصل عليه بأفضل سعر

    مطابخ

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال